تخصصات الماستر
تـخـصـصات الماستر
القسم | فرع | تخصص بالفرنسية | تخصص بالعربية | ملاحظة |
LLA | دراسات نقدية | Critique moderne et contemporaine | نقد حديث ومعاصر | |
دراسات لغوية | Linguistique appliquée | لسانيات تطبيقية | ||
دراسات ادبية | Littérature arabe moderne et contemporaine | أدب عربي حديث و معاصر |
التعريف بماستر أدب عربي حديث و معاصر
البطاقة التعريفية بالتخصص: أدب عربي حديث ومعاصر
المستوى: ماستر.
الميدان: لغة وأدب عربي.
الشعبة: دراسات أدبية.
الإختصاص: أدب عربي حديث و معاصر.
-1 مكان التكوين
الكلية: اللغة واألدب العربي والفنون.
القسم: اللغة واألدب العربي.
مرجع قرار التأهيل: رقم 1110 المؤرخ بتاريخ .2016/08/09
-2 المشاركون الأخرون :
الشركاء من المؤسسات الجامعية األخرى:
مخبر الموسوعة الجزائرية
مخبر الشعرية
مخبر أبحاث في التراث الفكري واألدبي في الجزائر
مخبر المتخيل الشفوي بين حضارة المشافهة من جهة و حضارة الكتابة و الصورة من جهة أخرى.
المؤسسات والشركاء االجتماعيون واالقتصاديون اآلخرون:
التربية الوطنية
الصحافة الوطنية
العدل.
الشركاء الدوليون األجانب: /
-3 التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع
ميدان اللغة واألدب العربي
-4 مضمون التكوين وسياقاته:
يضمن هذا التكوين مسايرة الطالب للتطور العلمي وتهيئته لدخول عالم الشغل،وتعزيز قدرته على اكتساب المعارف التي تؤهله ليكون إطارا
كفؤا.يدرس الطالب في مرحلة الماستر جملة من المواد تتعلق باألدب الحديث والمعاصر: كالنثر العربي الحديث والمعاصر، والنقد الحديث، والشعر
العربي الحديث والمعاصر، وتحليل الخطاب، إضافة إلى األدب الشعبي، و مصدر األدب و اللغة، و األدب المقارن، و نظرية األدب، و لتمكين الطالب
من اكتساب منهجية البحث، و أسلوب في الكتابة يدرس مادة تقنيات البحث، كما يدرس اللغة األجنبية التي توسع آفاقه و تمكنه من االطالع على المعارف
و الأداب في لغاتها األصلية.
-5 أهداف التكوين:
يهدف هذا التكوين إلى تعميق المعارف األدبية من خالل التركيز على قدرات التواصل و مهارات التبليغ والتركيز على التفكير والفهم وتقنيات البحث
العلمي. وعليه تتحدد أهداف التكوين فيما يلي :
مواصلة مسار التكوين وفق نظام )ل م د(.
تكوين قدرات البحث والنقد لدى باحثين شباب لدراسة المدونة األدبية الحديثة.
إعداد باحثين أكاديميين لهم خبرات تخصصية تمكنهم من القيام ببحوث ميدانية تنتقل من التنظير إلى التطبيق.
مواكبة المنجزات األدبية العربية الحديثة.
القدرة على تقييم وتقويم الحركة األدبية العربية الحديثة
-6 المهارات المستهدفة من التكوين:
اإلعداد لممارسة البحث العلمي األكاديمي في طور الدكتوراه.
تأهيل الطلبة المتالك وسائل و تقنيات البحث العلمي الجاد،لدراسة المدونات األدبية.
تطوير قدرات الطالب في مجالي البحث والنقد.
القدرة على استثمار المدونة األدبية العربية الحديثة والتعامل معها.
التحكم في تخصص األدب العربي.
القدرة على تدريس مواد األدب العربي في قطاع التعليم.
استثمار مناهج النقد األدبي ،وتطويعها للدراسات التطبيقية
-7 اإلمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
حامل شهادة الماستر في األدب العربي الحديث و المعاصر يستطيع أن يستجيب لمتطلبات عالم الشغل:
في مجال التربية على مستوى مختلف األطوار التعليمبة، ومختلف المهام التربوية التي توفرها وزارة التربية الوطنية )مستشار تربية،
موجه، مساعد تربوي..إلخ
كما يستجيب لمجال العمل في ميدان اإلعالم واالتصال )الصحافة المكتوبة والمسموعة، التنشيط اإلذاعي والتلفزيوني(.
كما يمكن هذا التكوين الطالب من ممارسة مختلف الوظائف المتعلقة بمجال النشاطات الثقافية ) الثقافة، السياحة … إلخ(
التعريف بماستر لسانيات تطبيقية
البطاقة التعريفية بالتخصص: لسانيات تطبيقية
المستوى: ماستر
الميدان: لغة وأدب عربي
الشعبة: دراسات لغوية
الإختصاص: لسانيات تطبيقية
-1 مكان التكوين
الكلية: اللغة واألدب العربي والفنون
القسم: اللغة واألدب العربي
مرجع قرار التأهيل: رقم 1110 المؤرخ بتاريخ .2016/08/09
–2 المشاركون الأخرون :
الشركاء من المؤسسات الجامعية األخرى:
مخبر الموسوعة الجزائرية
مخبر الشعرية
مخبر أبحاث في التراث الفكري واألدبي في الجزائر
مخبر المتخيل الشفوي بين حضارة المشافهة من جهة و حضارة الكتابة و الصورة من جهة أخرى.
المؤسسات والشركاء االجتماعيون واالقتصاديون اآلخرون:
التربية الوطنية
الصحافة الوطنية
العدل.
الشركاء الدوليون األجانب: /
-3 التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع
ميدان اللغة واألدب العربي
-4 مضمون التكوين وسياقاته:
يضمن ھذا التكوين أساسا مسايرة الطالب للتطور العلمي وتهيئته لدخول عالم الشغل، ومدى قدرته على اكتساب المعارف القبلية التي تؤھله ألن
يكونإطارا جيدا.
يدرس الطالب نظريات اللسانيات العامة و التطبيقية والسيميائيات، ومختلف النظريات المعرفية التي اعتمدتها اللسانيات، بحيث تمس مستويات
التنظير و التوظيف اللساني .
فعل المستوى النظري يدرس الطالب اللسانيات العامة من حيث النشأة و التطور، و منها إلى المدارس اللسانية من زاوية الخلفية المعرفية و
الفلسفية، أما على مستوى استثمار المعرفة النظرية يكتسب الطالب آليات و أدوات اللسانيات التطبيقية في عدد من المجاالت منها: صناعة المصطلح و
بناء لغة التخصص، بناء المعجمات ، إنتاجاإلشهار اللساني و تحليله، توظيف اللسانيات الجغرافية في دراسة المجتمعات .
و تكتمل البنية المضمونية للتكوين بالمستوى البيني أو مستوى عالقة اللسانيات بالمجاالت المعرفية المجاورة او المتقاطعة.
-5 أهداف التكوين:
يسعى ھذا التكوين إلى تعميق المعارف اللسانية وتفعيلها لدى طلبة اللغة العربية وآدابها ، ويتم التركيز على تعزيز قدرات التواصل ومهارات التبليغ
كما يتم االعتناء بالتفكير والفهم وفنيات البحث العلمي. ومن ھنا حددنا أھداف التكوين في النقاط اآلتية:
إعداد الطالب لمواصلة مساره األكاديمي في الطور الثالث ) دكتوراه(
تكوين باحثين يمتلكون معارف لسانية و تربوية وكفاءات تؤھلهم لممارسة تعليم اللغة العربية وآدابها بالمدارس الثانوية وفق المعايير والمناھج
الحديثة.
تكوين مكونين لديهم معرفة علمية إلعداد مدرسين يمتلكون رؤية جديدة للتعليم والتعلم ويقدرون الواقع بكل حقائقه وخصوصياته االجتماعية
والثقافية.
إعداد خبراء في تقويم الكتب المدرسية، والممارسات التعليمية، ووضع الطرائق المدرسية، واقتراح الحلول للمشكالت التربوية.
االستجابة للقطاع االقتصادي واالجتماعي من خالل طبيعة التكوين التي تولي العناية الكبيرة لكتابة )المقال، الرسائل، التقارير
والمراسالت(كاإلدارات ووسائل اإلعالم.
تكوين طالب أو باحث يتميز بمؤھالت منهجية تمكنه من ولوج عالم المعرفة بسهولة انطالقا من قناعة تربوية ال سيما البحوث الميدانية
المرتبطة باإلجراء أكثر من اعتمادھا على مجرد التنظير ومتابعة الدراسة في مرحلة الدكتوراه في مختلف التخصصات اللسانية التطبيقية.
إكساب الطالب .شجاعة أدبية تجعله يقتحم ميادين التواصل و الخطاب المعرفي و التأثير .
استثمار ما توفره التكنولوجيات الحديثة في مجال اإلعالم واالتصال )الحاسوب، االنترنيت، البرمجيات …إلخ(.
-6 المهارات المستهدفة من التكوين:
يهدف مشروع الماستر إلى التركيز على تحقيق المؤھالت والقدرات التالية :
إكساب الطلبة الكفايات العلمية والمهنية الضرورية لمهنة التدريس.
القدرة على تحويل المعارف النظرية إلى تطبيقات بتوثيق الصلة بين النظري والتطبيقي.
إكساب ملكة تبليغية من خالل التأكيد على مهاراتي القراءة والكتابة بطرق ومحتوى مختلف عن القديم والتقليدي.
إكساب الطلبة البحث في مجال تطوير الطرائق وتقويم التعليم وتحسينه وتأھيل المعلمين.
إكساب الطلبة كفاءات البحث في مجال الدراسات اللسانية التطبيقية التي تخص البحث في المعجم العربي،ووضع المصطلح وتطوير البحث
فيهما.
-7 اإلمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
إن مسعانا في ھذا المشروع ينطلق من مبدأ إنجاح منظومة التعليم الجامعي ، التي يفترض أن تحقق تأطيرانوعيا في حال تطبيق الشروط
البيداغوجيةوالعلمية التي تحددھاالقوانين والنصوص التشريعية المعمول بها في ھذا المجال؛ وبالتالي فإن حامل شهادة الماستر في اللسانيات:
يمكن حامل الماستر في اللسانيات التطبيقية االلتحاق بمجاالت مختلفة لعالم الشغل في مجال التعليم، ومختلف المهامالتربوية التي توفرھا وزارة
التربيةالوطنية
يفتح للطالب مجال العمل في ميدان اإلعالم واالتصال )الصحافة المكتوبة والمسموعة، التنشيط اإلذاعي والتلفزيوني(.
يتيح ھذا التكوين للطالب ممارسة مختلف الوظائف المتعلقة بمجال النشاطات الثقافية )دور الثقافة، السياحة … إلخ(.
التعريف بماستر نقد حديث و معاصر
البطاقة التعريفية بالتخصص: نقد حديث و معاصر
المستوى: ماستر
الميدان: لغة وأدب عربي
الشعبة: دراسات نقدية
الأختصاص: نقد حديث و معاصر
-1 مكان التكوين
الكلية: اللغة واألدب العربي والفنون
القسم: اللغة واألدب العربي
مرجع قرار التأهيل: رقم 752 المؤرخ بتاريخ .2018/08/26
-2 المشاركون الأخرون:
الشركاء من المؤسسات الجامعية األخرى:
مخبر الموسوعة الجزائرية
مخبر الشعرية
مخبر أبحاث في التراث الفكري واألدبي في الجزائر
مخبر المتخيل الشفوي بين حضارة المشافهة من جهة و حضارة الكتابة و الصورة من جهة أخرى.
المؤسسات والشركاء االجتماعيون واالقتصاديون اآلخرون:
التربية الوطنية
الصحافة الوطنية
العدل.
الشركاء الدوليون األجانب: /
-3 التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع
ميدان اللغة والأدب العربي
-4 مضمون التكوين وسياقاته:
يتضمن هذا التكوين مجموعة من المقاييس العلمية والمعرفية المصممة خصيصا ضمن برنامج يساير الطالب في تطوره العلمي، وإعداده ألن
يصبح باحثا لما بعد التدرج، أو لدخول عالم الشغل وهذا وفق قدرته على اكتساب المعارف التي تؤهله لمسعى البرنامج .يدرس الطالب النظريات النقدية
العامة و التطبيقية والسيميائيات، ومختلف النظريات المعرفية التي اعتمدتها النظرية النقدية، إضافة إلى استفادته مما تقدمه التداوليات الوظيفية من
معارف يحتاجها الباحث في ميدان اللغة واألدب العربي.
-5أهداف التكوين:
يهدف هذا التخصص في مرحلة الماستر إلى تكوين طالب باحث يتميز بمؤهالت منهجية تسمح له بـ:
تحصيل معرفة شاملة في النقد الحديث والمعاصر.
التعرف على مصادر النقد الحديث والمعاصر والتدرب على آليات التوثيق واالقتباس منها.
دراسة مسار النقد العربي الحديث والمعاصر وإكساب الطالب قدرة االحتكام على اآلليات المتميزة في هذا المسار.
التعرف على العوامل المؤثرة في النقد الحديث والمعاصر
التعرف على أهم القضايا النقدية في مجال النقد الحديث والمعاصر
تمكين الطالب من آليات التحليل النصي ومناهج نقد الخطاب)أسلوبي، سيميائي، تداولي…(،باعتماد أصول منهجية سليمة في قراءة النصوص
ونقدها.
التعرف على التحوالت الكبرى في النقد الحديث والمعاصر ومآ التهم الفلسفية والفكرية والمنهجية…
التعرف على األسس النظرية والتطبيقية في مناهج النقد العربي.
-6 المهارات المستهدفة من التكوين:
يمكن تقسيم المهارات المستهدفة إلى قسمين: األول معرفي، والثاني تحليلي
معرفي :
اكتساب الطالب القدرة على فهم القضايا النقدية بالتعرف على مختلف التطبيقات اللغوية والنقدية.
يمّكن تكوين الطالب في هذا المجال ولوج عالم البحث العلمي من أوسع أبوابه، عن طريق تمتين صلته بالمصادر و المراجع و التعامل مع
األرصدة المكتبية لالهتداء إلى المادة العلمية التي يحتاج إليها.
التكوين المعمق للطالب فيما يخص معارف النقد العربي الحديث..
تكوين حصيلة معرفية يستند إليها فيما يأتي من الدراسات العليا ) الدكتوراه(
تحليلي:
التعرف إلى آليات وأدوات التحليل النقدي الخطابي بدءا من الخطاب األدبي ،ثم تدرجا مع مختلف الخطابات في المنظومة المعرفية وكذا
خطابات الراهن المعيش.
اكتساب الطالب لغة نقدية علمية، تستجيب لطبيعة القراءة العلمية المعمقة.
-7 االإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
إن مسعانا في هذا المشروع ينطلق من مبدأ إنجاح منظومة التعليم الجامعي ، التي يفترض أن تحقق تأطيرا نوعيا في حال تطبيق الشروط البيداغوجية
والعلمية التي تحددها القوانين والنصوص التشريعية المعمول بها في هذا المجال؛ وبالتالي فإن حامل شهادة الماستر في النقد الحديث و المعاصر:
توفير مؤسسات تربوية يمارس فيها نشاطه كأستاذ في األطوار الثالثة.
إمكانية االندماج في ميدان اإلعالم واالتصال )الصحافة المكتوبة والمسموعة، التنشيط اإلذاعي والتلفزيوني(.
تمكين الطالب من ممارسة مختلف الوظائف المتعلقة بمجال النشاطات الثقافية )دور الثقافة، المسرح، السياحة … إلخ(.
إنشاء هيئات جهوية عليا تسمح له بأداء مهامه كناطق رسمي.