تخصصات الليسانس قسم اللغة و الأدب العربي

تخصصات الليسانس

فرع تخصص بالفرنسية  تخصص بالعربية  رقم القرار نوع التخصص ملاحظة
دراسات نقديةCritique et études littérairesنقد ودراسات أدبيةN°1003 du 13/10/2015  ليسانس 05
ليسانس اكاديمي
دراسات ادبيةLinguistique appliquéeلسانيات تطبيقيةN°519 du 05/08/2015ليسانس اكاديمي
Linguistique généraleلسانيات عامةN°1003 du 13/10/2015ليسانس اكاديمي
أدب عربيLittérature arabeأدب عربيN°519 du 05/08/2015ليسانس اكاديمي
littérature algérienneأدب جزائريN°1003 du 13/10/2015ليسانس اكاديمي

التعريف بتخصص ليسانس في الأدب الجزائري

البطاقة التعريفية بالتخصص: أدب جزائري
المستوى: ليسانس.
الميدان: لغة وأدب عربي.
الشعبة: دراسات أدبية.
االختصاص: أدب جزائري.

-1 مكان التكوين
الكلية
: اللغة واألدب العربي والفنون.
القسم: اللغة واألدب العربي.
مرجع قرار التأهيل: رقم 1003 المؤرخ بتاريخ .2015/10/13
-2 المشاركون الأخرون:
الشركاء من المؤسسات الجامعية األخرى:
 مخبر الموسوعة الجزائرية
 مخبر الشعرية
 مخبر أبحاث في التراث الفكري واألدبي في الجزائر
 مخبر المتخيل الشفوي بين حضارة المشافهة من جهة و حضارة الكتابة و الصورة من جهة أخرى.
المؤسسات والشركاء االجتماعيون واالقتصاديون اآلخرون:
 التربية الوطنية
 الصحافة الوطنية
 العدل.
الشركاء الدوليون األجانب: /
-3 التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع
ميدان اللغة والأدب العربي

-4 مضمون التكوين وسياقاته:
 يضمن ھذا التكوين أساسا مسايرة الطالب للتطور العلمي وتهيئته لدخول عالم الشغل، وإكتسابه مجموعة من المعارف التي تفيده حياتيا و مهنيا.
 يدرس الطالب ضمن ھذا التكوين مختلف محاور اللغة و األدب و النقد.
 يتعرف الطالب في مجال اللغة على المعطيات المتعلقة بالنحو و الصرف و البالغة و اللسانيات . وفي مجال األدب على الشعر و النثر قديما
وحديثا . و في مجال النقد على الدراسات النقدية النظرية و التطبيقية .
 يتخصص الطالب ضمن ھذا التكوين في مجال األدب الجزائري قديمه و حديثه و معاصره، و بإمكانه تقديم إضافات في ھذا المجال.
.
-5 أهداف التكوين:
يهدف ھذا التكوين أساسا إلى تأھيل الطالب لغويا، ومنهجيا، و معرفيا. وھذا ما تبينه النقاط التالية :
 قدرة الطالب على إنجاز بحث علمي.
 استثمار الطالب لمكتسباته التكوينية في ممارسة مهنة التعليم.
 االستجابة للقطاع االجتماعي، االقتصادي، التربوي والثقافي.
 تحكم الطالب في التعامل مع النصوص األدبية .
 تمكن الطالب من االطالع على الثقافات األجنبية ، واستخدام تكنولوجيا اإلعالم و االتصال في التعليم.
-6 المهارات المستهدفة من التكوين:
يهدف مشروع الليسانس إلى التركيز على تحقيق المؤھالت والقدرات التالية:
 إكساب الطلبة الكفايات العلمية لممارسة التحليل و النقد .
 القدرة على تحويل المعارف النظرية إلى تطبيقات بتوثيق الصلة بين النظري والتطبيقي
 إكساب ملكة تبليغية من خالل التأكيد على مهاراتي القراءة والكتابة بطرق ومحتوى مختلف عن القديم والتقليدي.
 إكساب الطلبة البحث في مجال تطوير الطرائق وتقويم التعليم.
 إكساب الطلبة كفاءات البحث في مجال الدراسات األدبية التي تخص البحث في األدب الجزائري.
7 – اإلمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
بإمكان حامل شهادة اللسانس في األدب الجزائري أن :
 يتابع التكوين في الطور الثاني) الماستر(.
 يمارس مهنة التدريس في الطورين االبتدائي و المتوسط.
 يشتغل في قطاع اإلعالم و االتصال .
 يعمل في قطاعات الثقافة .
 يلج ميدان الكتابة ) سيناريو، رواية ، شعر..(

التعريف بتخصص ليسانس في الأدب العربي

البطاقة التعريفية بالتخصص: أدب عربي
المستوى: ليسانس.
الميدان: لغة وأدب عربي.
الشعبة: دراسات أدبية.
االختصاص: أدب عربي.

-1 مكان التكوين
الكلية: اللغة والأدب العربي والفنون
القسم: اللغة والأدب العربي
مرجع قرار التأهيل:رقم 519 المؤرخ بتاريخ .2015/08/05
-2 المشاركون الأخرون :
الشركاء من المؤسسات الجامعية األخرى:
 مخبر الموسوعة الجزائرية
 مخبر الشعرية
 مخبر أبحاث في التراث الفكري واألدبي في الجزائر
 مخبر المتخيل الشفوي بين حضارة المشافهة من جهة و حضارة الكتابة و الصورة من جهة أخرى.
المؤسسات والشركاء االجتماعيون واالقتصاديون اآلخرون:
 التربية الوطنية
 الصحافة الوطنية
 العدل.
الشركاء الدوليون األجانب: /
-3 التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع
ميدان اللغة والألدب العربي

-4 مضمون التكوين وسياقاته:
 يضمن ھذاالتكوينللطالب مواكبته للتطور العلمي ،و تهيئته لدخول عالم الشغل، واكتسابه مجموعة من المعارف التي تفيده حياتيا و مهنيا.
 يدرس الطالب ضمن ھذا التكوين مختلف محاور اللغة و األدب و النقد.
 يتعرف الطالب في مجال اللغة على المعطيات المتعلقة بالنحو و الصرف و البالغة و اللسانيات . وفي مجال األدب على الشعر و النثر قديما
وحديثا . و في مجال النقد على الدراسات النقدية النظرية و التطبيقية .
 يتخصص الطالب – ضمن ھذا التكوين- في مجال األدب العربي قديمه و حديثه و معاصره، و بإمكانه تقديم إضافات في ھذا المجال.
-5 أهداف التكوين:
يهدف ھذا التكوين أساسا إلى تأھيل الطالب لغويا ، ومنهجيا، و معرفيا. وھذا ما تبينه النقاط التالية :
 قدرة الطالب على إنجاز بحث علمي.
 استثمار الطالب لمكتسباته التكوينية في ممارسة مهنة التعليم.
 االستجابة للقطاع االجتماعي، واالقتصادي، والتربوي، والثقافي.
 ترسيخ البعد القومي العربي من خالل التعرف على الثقافة العربية المبثوثة في النصوص األدبية العربية.
 تحكم الطالب في التعامل مع النصوص األدبية .
 تمكن الطالب من االطالع على الثقافات األجنبية ، واستخدام تكنولوجيا اإلعالم و االتصال في التعليم.
-6 المهارات المستهدفة من التكوين:
يهدف مشروع الليسانس إلى التركيز على تحقيق المؤھالت والقدرات التالية :
 إكساب الطلبة الكفايات العلمية لممارسة التحليل و النقد .
 القدرة على تحويل المعارف النظرية إلى تطبيقات بتوثيق الصلة بين النظري والتطبيقي.
 إكساب ملكة تبليغية من خالل التأكيد على مهاراتي القراءة والكتابة بطرق ومحتوى مختلف عن القديم والتقليدي.
 إكساب الطلبة البحث في مجال تطوير الطرائق وتقويم التعليم.
 إكساب الطلبة كفاءات البحث في مجال الدراسات األدبية التي تخص البحث في األدب العربي.
-7 اإلمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
إن مسعانا في ھذا المشروع ينطلق من مبدأ إنجاح منظومة التعليم الجامعي التي يفترض أن تحقق تأطيرا نوعيا، في حال تطبيق الشروط
البيداغوجيةوالعلمية التي تحددھاالقوانين والنصوص التشريعية في ھذا المجال؛ وبالتالي فإن حامل شهادة الليسانس يستطيع :
 متابعة الدراسة في الطور الثاني ) الماستر(
 االستجابة لمتطلبات عالم الشغل في مجال التعليم، ومختلف المهامالتربوية التي توفرھا وزارة التربيةالوطنية )مستشار تربية، موجه ، مساعد
تربوي..إلخ(
 فتح مجال العمل في ميدان اإلعالم واالتصال )الصحافة المكتوبة والمسموعة، التنشيط اإلذاعي والتلفزيوني(.
 تمكين الطالب من ممارسة مختلف الوظائف المتعلقة بمجال النشاطات الثقافية )دور الثقافة، المسرح، السياحة … إلخ(.

التعريف بتخصص ليسانس في اللسانيات العامة

البطاقة التعريفية بالتخصص: لسانيات عامة
المستوى: ليسانس
الميدان: لغة وأدب عربي
الشعبة: دراسات لغوية

الختصاص: لسانيات عامة
-1 مكان التكوين
الكلية: اللغة واألدب العربي والفنون
القسم: اللغة واألدب العربي
مرجع قرار التأهيل: رقم 1003 المؤرخ بتاريخ .2015/10/13
-2 المشاركون الأخرون :
الشركاء من المؤسسات الجامعية األخرى:
 مخبر الموسوعة الجزائرية
 مخبر الشعرية
 مخبر أبحاث في التراث الفكري واألدبي في الجزائر
 مخبر المتخيل الشفوي بين حضارة المشافهة من جهة و حضارة الكتابة و الصورة من جهة أخرى.
المؤسسات والشركاء االجتماعيون واالقتصاديون اآلخرون:
 التربية الوطنية
 الصحافة الوطنية
 العدل.
الشركاء الدوليون األجانب: /
-3 التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع
ميدان اللغة والأدب العربي

أدب عربي

-4 مضمون التكوين وسياقاته:
يضمن ھذاالتكوين أساسا مسايرة الطالب للتطور العلمي وتهيئته لدخول عالم الشغل، ومدى قدرته على اكتساب المعارف القبلية التي تؤھله
ألن يكون إطارا جيدا.
يدرس الطالب كل محتوى اللغة و األدب العربي و الحديث مع التركيز على مختلف النظرياتالمعرفية التي اعتمدتها النظريات اللسانية األدبية
، إضافة إلى استفادته مما تقدمه المناھج اللغوية من معارف يحتاجها الباحث في ميدان اللغة و األدب العربي
كما يهدف ھذا التكوين إلى إعداد طالب أو باحث يتميزبمؤھالتمنهجية تمكنه من ولوج عالم المعرفة بسهولة انطالقا من قناعة تربوية تركز
أساسا على اكتساب كفاءة منهجية تمكن الطالب من اكتساب شجاعة أدبية تجعله يقتحم مصادر المعرفة ومرجعياتهابسهولة، مستغال في ذلك ما توفره
التكنولوجياتالحديثة في مجال اإلعالم واالتصال )الحاسوب، االنترنيت، البرمجيات …إلخ(. لمواصلة التعلم و البحث في مرحلة الماستر و الدكتوراه.
-5 أهداف التكوين:
يسعى ھذا التكوين إلى تعميق المعارف األدبية وتفعيلها لدى طلبة اللغة العربية وآدابها ، وسيتم التركيز على تكوين قدرات التواصل ومهارات التبليغ
بمثل ما يتم االعتناء بالتفكير والفهم وفنيات البحث العلمي. ومن ھنا حددنا أھداف التكوين في النقاط اآلتية:
 تكوين باحثين يمتلكون معارف أدبية ، نقدية وكفاءات تؤھلهم للممارسة الدراسة و التحليل و النقد. و استغالل ذلك في ممارسة تعليم اللغة
العربية وآدابها بالمدارس في مختلف األطوار وفق المعايير والمناھج الحديثة.
 تكوين باحثين لديهم معرفة علمية إلعداد إطارات يمتلكون رؤية جديدة للتعليم والتعلم ويقدرون الواقع بكل حقائقه وخصوصياته االجتماعية
والثقافية.
 إعداد خبراء في تقويم الكتب المدرسية، والممارسات التعليمية، ووضع الطرائق المدرسية، واقتراح الحلول للمشكالت التربوية.
 االستجابة للقطاع االقتصادي واالجتماعي من خالل طبيعة التكوين التي تولي العناية الكبيرة لكتابة )المقال، الرسائل، التقارير والمراسالت(
كاإلدارات ووسائل اإلعالم.
 إعداد باحثين أكاديميين لهم خبرات تخصصية تمكنهم من القيام ببحوث ميدانية ترتبط باإلجراء أكثر من اعتمادھا على مجرد التنظير ومتابعة
الدراسة في مرحلة الدكتوراه في مختلف التخصصات األدبية.
-6 المهارات المستهدفة من التكوين:
يهدف مشروع الليسانس إلى التركيز على تحقيق المؤھالت والقدرات التالية :
 إكساب الطلبة الكفاءات العلمية لممارسة التحليل اللغوي.
 القدرة على تحويل المعارف النظرية إلى تطبيقات بتوثيق الصلة بين النظري والتطبيقي
 إكساب ملكة تبليغية من خالل التأكيد على مهاراتي القراءة والكتابة بطرق ومحتوى مختلف عن القديم والتقليدي.
 إكساب الطلبة البحث في مجال تطوير الطرائق وتقويم التعليم.
-7 اإلمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
إن مسعانا في ھذا المشروع ينطلق من مبدأ إنجاح منظومة التعليم الجامعي التي يفترض أن تحقق تأطيرانوعيا، في حال تطبيق الشروط
البيداغوجيةوالعلمية التي تحددھاالقوانين والنصوص التشريعية في ھذا المجال؛ وبالتالي فإن حامل شهادة الليسانس يستطيع :
 متابعة الدراسة في الطور الثاني ) الماستر(
 االستجابة لمتطلبات عالم الشغل في مجال التعليم، ومختلف المهامالتربوية التي توفرھا وزارة التربيةالوطنية )مستشار تربية، موجه ، مساعد
تربوي..إلخ(
 فتح مجال العمل في ميدان اإلعالم واالتصال )الصحافة المكتوبة والمسموعة، التنشيط اإلذاعي والتلفزيوني(.
 تمكين الطالب من ممارسة مختلف الوظائف المتعلقة بمجال النشاطات الثقافية )دور الثقافة، المسرح، السياحة … إلخ(.

التعريف بتخصص ليسانس في اللسانيات التطبيقية

البطاقة التعريفية بالتخصص : لسانيات تطبيقية
المستوى: ليسانس
الميدان: لغة و أدب عربي
الشعبة: دراسات لغوية
الإختصاص: لسانيات تطبيقية

-1 مكان التكوين
الكلية
: اللغة و األدب العربي و الفنون
القسم: اللغة و األدب العربي
مرجع قرار التأهيل: رقم 519 المؤرخ بتاريخ .2015/08/05
-2 المشاركون اآلخرون :
الشركاء من المؤسسات الجامعية األخرى:
 مخبر الموسوعة الجزائرية
 مخبر الشعرية
 مخبر أبحاث في التراث الفكري واألدبي في الجزائر
 مخبر المتخيل الشفوي بين حضارة المشافهة من جهة و حضارة الكتابة و الصورة من جهة أخرى.
المؤسسات والشركاء االجتماعيون واالقتصاديون اآلخرون:
 التربية الوطنية
 الصحافة الوطنية
 العدل.
الشركاء الدوليون األجانب: /
-3 التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع
ميدان اللغة واألدب العربي

-4 مضمون التكوين وسياقاته:
يضمن ھذاالتكوين أساسا مسايرة الطالب للتطور العلمي وتهيئته لدخول عالم الشغل، ومدى قدرته على اكتساب المعارف القبلية التي تؤھله
ألن يكون إطارا جيدا.
يدرس الطالب كل محتوى اللغة و األدب العربي و الحديث مع التركيز على مختلف النظرياتالمعرفية التي اعتمدتها النظريات اللسانية األدبية
، إضافة إلى استفادته مما تقدمه المناھج اللغوية من معارف يحتاجها الباحث في ميدان اللغة و األدب العربي
. كما يهدفهذا التكوين إلى إعداد طالب أو باحث يتميزبمؤھالتمنهجية تمكنه من ولوج عالم المعرفة بسهولة انطالقا من قناعة تربوية تركز
أساسا على اكتساب كفاءة منهجية تمكن الطالب من اكتساب شجاعة أدبية تجعله يقتحم مصادر المعرفة ومرجعياتهابسهولة، مستغال في ذلك ما توفره
التكنولوجياتالحديثة في مجال اإلعالم واالتصال )الحاسوب، االنترنيت، البرمجيات …إلخ(. لمواصلة التعلم و البحث في مرحلة الماستر و الدكتوراه.
-5 أهداف التكوين:
يسعى ھذا التكوين إلى تعميق المعارف األدبية وتفعيلها لدى طلبة اللغة العربية وآدابها ، وسيتم التركيز على تكوين قدرات التواصل ومهارات
التبليغ بمثل ما يتم االعتناء بالتفكير والفهم وفنيات البحث العلمي. ومن ھنا حددنا أھداف التكوين في النقاط اآلتية:
 تكوين باحثين يمتلكون معارف أدبية و نقدية وكفاءات تؤھلهم للمارسة الدراسة و التحليل و النقد. و استغالل ذلك في ممارسة تعليم اللغة
العربية وآدابها بالمدارس في مختلف األطوار وفق المعايير والمناھج الحديثة.
 تكوين باحثين لديهم معرفة علمية إلعداد إطارات يمتلكون رؤية جديدة للتعليم والتعلم ويقدرون الواقع بكل حقائقه وخصوصياته االجتماعية
والثقافية.
 إعداد خبراء في تقويم الكتب المدرسية، والممارسات التعليمية، ووضع الطرائق المدرسية، واقتراح الحلول للمشكالت التربوية.
 االستجابة للقطاع االقتصادي واالجتماعي من خالل طبيعة التكوين التي تولي العناية الكبيرة لكتابة )المقال، الرسائل، التقارير والمراسالت(
كاإلدارات ووسائل اإلعالم.
 إعداد باحثين أكاديميين لهم خبرات تخصصية تمكنهم من القيام ببحوث ميدانية ترتبط باإلجراء أكثر من اعتمادھا على مجرد التنظير ومتابعة
الدراسة في مرحلة الدكتوراه في مختلف التخصصات األدبية.
-6 المهارات المستهدفة من التكوين:
يهدف مشروع الليسانس إلى التركيز على تحقيق المؤھالت والقدرات التالية :
 إكساب الطلبة الكفايات العلمية لممارسة التحليل اللغوي .
 القدرة على تحويل المعارف النظرية إلى تطبيقات بتوثيق الصلة بين النظري والتطبيقي.
 إكساب ملكة تبليغية من خالل التأكيد على مهاراتي القراءة والكتابة بطرق ومحتوى مختلف عن القديم والتقليدي.
 إكساب الطلبة البحث في مجال تطوير الطرائق وتقويم التعليم.
 إكساب الطلبة كفاءات البحث في مجال الدراسات اللغوية و اللسانية التي تخص البحث في األدب الجزائري.
-7 الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
إن مسعانا في ھذا المشروع ينطلق من مبدأ إنجاح منظومة التعليم الجامعي التي يفترض أن تحقق تأطيرانوعيا، في حال تطبيق الشروط
البيداغوجيةوالعلمية التي تحددھاالقوانين والنصوص التشريعية في ھذا المجال؛ وبالتالي فإن حامل شهادة الليسانس يستطيع :
 متابعة الدراسة في الطور الثاني ) الماستر(
 االستجابة لمتطلبات عالم الشغل في مجال التعليم، ومختلف المهامالتربوية التي توفرھا وزارة التربيةالوطنية )مستشار تربية، موجه ، مساعد تربوي..إلخ(
 فتح مجال العمل في ميدان اإلعالم واالتصال )الصحافة المكتوبة والمسموعة، التنشيط اإلذاعي والتلفزيوني(.
 تمكين الطالب من ممارسة مختلف الوظائف المتعلقة بمجال النشاطات الثقافية )دور الثقافة، المسرح، السياحة … إلخ(.

التعريف بتخصص ليسانس في النقد و الدراسات الأدبية

البطاقة التعريفية بالتخصص: نقد و دراسات أدبية
المستوى
: ليسانس.
الميدان: لغة وأدب عربي.
الشعبة: دراسات نقدية.
الإختصاص: نقد و دراسات أدبية.
-1 مكان التكوين
الكلية
: اللغة واألدب العربي والفنون.
القسم: اللغة واألدب العربي.
مرجع قرار التأهيل: رقم 1003 المؤرخ بتاريخ .2015/10/13
-2 المشاركون الأخرون :
الشركاء من المؤسسات الجامعية األخرى:
 مخبر الموسوعة الجزائرية
 مخبر الشعرية
 مخبر أبحاث في التراث الفكري واألدبي في الجزائر
 مخبر المتخيل الشفوي بين حضارة المشافهة من جهة و حضارة الكتابة و الصورة من جهة أخرى.
المؤسسات والشركاء االجتماعيون واالقتصاديون اآلخرون:
 التربية الوطنية
 الصحافة الوطنية
 العدل.
الشركاء الدوليون األجانب: /
-3 التنظيم العام للتكوين: مكانة المشروع
ميدان اللغة واألدب العربي
-4 مضمون التكوين وسياقاته:
يتضمن التكوين في شعبة الدراسات النقدية ،مواصلة تلقي التعلمات األساسية و الدقيقة في التخصص وكمحاولة تفعيلها على المستوى الشخصي بالقراءة و التحليل.
و فيه يتلقى الطالب محتوى علميا متعلقا بالمعارف المركزية لمادة النقد وكذا عالقاتها بالمجاالت المعرفية األخرى، فيتعرض ألهم المدارس النقدية الحديثة و المعاصرة، و أبرز أنواع النقد )السياقي و النسقي(، إضافة إلى أهم المناهج و اآلليات المعتمدة في المقاربات النصية، و كذا التعرف على المناخات الفكرية و السياسية و اإلجتماعية المنتجة لتلك المناهج.
-5 أهداف التكوين:
يرمي التكوين في شعبة الدراسات النقدية إلى تمكين الطالب في مرحلة الليسانس )ل م د( مما يلي:
 اكتساب مبادئ الممارسة النقدية انطالقا من النظر والتحليل واالستنباط.
 تعميق الفهم والنظر في أصول النظريات النقدية القديمة والحديثة، والعمل على دمج معارفها وتوظيفها في الوقت الحالي من خالل النتاج األدبي
الموجود مسايرة لظروف األمة وتطورها.
 إعداد أرضية علمية لطلبة الليسانس من أجل االلتحاق بأحد التخصصات النقدية )القديم، الحديث والمعاصر( في مرحلة الماستر.
 ضمان الحد المعقول للتكوين في المادة المعرفية لممارسة مهام التعليم في حال التوجه إلى ميدان العمل أو تغيير التكوين.
 فتح فرص اإلبداع في مجال األفكار وآفاق البحث المتعلق بالدراسات النقدية واألدبية بعامة.
-6 المهارات المستهدفة من التكوين:
يتضمن التكوين في شعبة الدراسات النقدية عددا من المهارات المستهدفة تتمثل فيما يلي:
 ترسيخ الفهم النقدي عند الطالب للظواهر العلمية بعامة، وفي حقل الدراسات األدبية والفنية بخاصة.
 التمكن من الممارسة العلمية للنقد من خالل معالجة النصوص األدبية) الشعرية والنثرية(.
 التفريق بين الطرائق العملية واآلليات المنهجية بين مختلف المناهج، والتحكم في عملية توظيفها بحسب مناسبتها للمادة العلمية.
 تثبيت المعارف اللغوية واألدبية باعتبارها ضرورة لترقية العملية النقدية، تحقيقا لتكامل المعارف.
 تكوين الجهاز المعرفي الفاحص لدى الطالب من التلقي العلمي للمواد العلمية بعامة والمواد األدبية والفنية بخاصة.
-7 الإمكانات المحلية، الجهوية والوطنية لقابلية التوظيف:
يمكن للطالب المتكون في شعبة الدراسات النقدية من استغالل معارفه وتكوينه لالندماج في مجال التوظيف عبر:
 المراكز والمؤسسات المحلية أو الجهوية والوطنية بعامة، وذلك بما تتيحه هذه المؤسسات من فرص العمل .
 استئناف التكوين في المستوى األعلى لغرض التخصص
 ممارسة التعليم في المراحل التعليمية المتوفرة في األطوار الثالثة.
 إمكانية العمل في ميادين اإلعالم والصحافة والثقافة والفنون.